حزب النهضة الارتري – مكتب الإعلام
27/3/2017م

 

 


فرع استراليا أقام مهرجانا كبيرا إحياء لذكرى استشهاد كبيري
 


أقام حزب النهضة الارتري فرع استراليا وبالتعاون مع مؤسسة كبيري الخيرية مهرجانا عظيما إحياء ذكرى استشهاد أبو الشهداء الشيخ عبدالقادر كبيري وذلك في يوم الأحد الموافق 26/3/2017م بقاعة كنزينجتون تاون بمدينة ملبورن وبحضور وفود رسمية وشعبية من استراليا والتنظيمات والقيادات والإعلاميين الارتريين ووفود من ممثلي الجاليات العربية والإفريقية ومنظمات مدنية استرالية.

وقد شرف المهرجان حضوريا السيد اندريو كريسب نائب مسئول الشرطة في ولاية فيكتوريا وآخرين مسئولين كبار في الولاية وممثل المجلس الوطني الارتري للتغيير الديمقراطي في استراليا الدكتور عبد الله جمع إدريس ومن الرعيل الأول المناضل صالح جمجام .

وبعد أن رحب مقدم المهرجان الشاب الرشيق خالد مسعود بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة وتطرق إلى أهمية إحياء هذه الذكرى وما تمثله من مكانة لدى الارتريين عقب ذلك توالت الكلمات ففي الكلمة التي قدمها الأستاذ حسين عبدالواسع مسئول مكتب الشباب بالحزب ذكر بان الاحتفاء بهذه الذكرى هي محاولة لربط الحاضر بالماضي واستنهاض الهمم والثبات على المبادئ وتسليط الضوء على التاريخ الذي سطر بدماء شهداءنا وتوريثه للأجيال وتعبئة نحن بحاجة ماسة إليها في الوقت الحاضر وقال بان كبيري هو رمز لكل الارتريين ويعد عنوان لرفض الظلم وعشق الحرية .

ممثل المجلس الوطني الارتري للتغيير الديمقراطي أشاد بالمهرجان وقال بان الاحتفاء بالرموز الوطنية هي ضرورية من اجل استحضار تلك الحقبة الزمنية التي ستظل مضيئة في تاريخ ارتريا وقال بان هذه الذكرى تأتي ونحن لا زلنا نبحث عن الحرية مؤكدا بان رايات رموزنا لن تسقط أبدا وستظل وهي تضيء لنا الدرب نحو بناء وطن موحد .

وقد تناول الأستاذ خليل على خليل في كلمته تاريخ الشهيد الشيخ كبيري ونضالاته المتميزة حتى استشهاده في 31/3/1949م وتطرق إلى ذكر ملامح تلك الفترة وما كانت تدور من مؤامرات دولية على ارتريا لإلحاقها بإثيوبيا وكان نتيجة ذلك اغتيال كبيري .

في المهرجان تحدثت الناشطة نجوى من الجالية الجبرتية باستراليا عن دور المرأة في النضال الارتري من مؤازرة للرجل زوجا وأبا وأخا وابنا ووقفت بصلابة معززة حضورها في كل حقب النضال الارتري في المهرجان ألقيت كلمات كان لها صدى كبير من كل من الخبير الإعلامي الشاعر الأستاذ احمد شريف والأستاذ جمال همد مدير موقع عدوليس ، والدكتور برهان احمد ، وغطى المهرجان بنقل مباشر عبر فيس بوك عونا الأستاذ عبد الوهاب مدير موقع عونا ، والأستاذ بين سمر من راديو sbs غطى المهرجان من خلال عقد بعض المقابلات الإذاعية مع حضور المهرجان وعبر الهاتف تحدث للحضور الكاتب الأستاذ جرماي ودي فليبو ، وقد ألقيت في المهرجان القصيدة التي أرسلها . وكانت مفاجأة المهرجان الشاعرة منال عبدالسلام الجبرتي التي ألقت قصيدة باللغة الانجليزية كانت محل إعجاب الحضور .

في المهرجان تم تقليد نائب رئيس شرطة ولاية فيكتوريا بعمامة تعممها وسط تصفيق حار من الحضور وهي عرفان لمشاركته في المهرجان وتقديرا لما يتميز به من علاقات مميزة مع الجاليات .

وقد تناول الحضور عشاء اعد لهذه المناسبة وقد حظي المهرجان بتقدير وإعجاب كل الحضور لما تميز به من حسن التنظيم والتقديم .

حزب النهضة الارتري – مكتب الإعلام

27/3/2017م