03 / 07/ 2016م
 

 


د.حسن محمد سلمان لوكالة زاجل الأرترية للانباء :
 


غير صحيح أن يتهم المسلمون الآخرين الذين لا يمتطون إلا الظهور المنحنية

لا مبرر لتشتت الإسلاميين الأرترين الآن لأن كثيرًا من أسباب الفجوة السابقة قد تجاوزوها

تظهر الحقيقة أن نشاط المسيحيين المعارضين أكثر تنظيما وتعاوناً مقارنة بما عليه المسلمون

شخص مثقف مواكب ولهذا تجده أكثر الناس حضورًا وتفاعلاً مع التقنية الحديثة يأخذ ويعطي في تواصل إيجابي مع الآخرين غير منغلق على نفسه و لا على تنظيمه ، طلبت منه المقابلة فاستجاب مشكوراً

مستعد ليسمع رأي الناس فيه ، غير خجول بدينه وتقاليد أهله نشرًا وتمسكًا واعتزازاً

أخذت أسأله فلم يتضايق من سؤال ولا توارى خلف الأعذار ، ألقيت عليه سؤلاً يفتح الشهية لكلمة لائمة ضد السودان الذي
يتهم بأنه يخنق صوت اللاجئين ويناصر جهراً النظام الأرتري ضد معارضيه وشعبه فلاذ بجواب دبلوماسي: ( للسودان ظروفه) . وكلمة لائمة ضد التيارات المسيحية التي تتهم بأنها تجتهد لإقصاء المسلمين الأرتريين من المشهد فقال : لا يركب الآخرون ظهرك إلا إذا انحنيت، وقال : إن وصف المسيحيين موحد وفاعل أكثر من صف المسلمين لفارق الثقافة و المدنية و الوعي.. ومضت لمقابلة تعيب على الإسلاميين تمزقهم بلا مبرر ، و يرى أن الحركة الإسلامية تطورت من حيث الفكر إلى درجة تجاوزت فيها أزمات أمسها ويبشر بالفرصة المتاحة لتوحدها من جديد ويعترف بمظاهر ذوبان الأرتريين في مجتمع الهجرة لكنه لا يقطع الأمل من صحوتهم .. وتوالت الأسئلة والأجوبة بارتياح وبهدوء بينهما دون تشنج ولا صياح هائج.

النشاط الإرتري في الخارج يحظى بكثافة ضخمة من الشباب المسيحي في حين أن سوادًا من الشباب المسلم بين مِلْحٍ ذائبٍ في البحر، أو هامش متفرج على الشاطئ؛ غير مكترث بالأمواج الضاجة حوله ..تهمة يرددها كثيرون . هل ترى ما يسندها من واقع ؟ وما الأسباب ؟

بما أن الواقع الداخلي في إرتريا لا يسمح بأي نشاط سياسي إلا فيِ سياق التهريج الذي يتولاه النظام بين فترة وأخرى في مناسباته العبثية فإن نشاط القوى الشعبية كافة صار في الخارج وخاصة مع تزايد موجات اللجوء والهجرة عن وطن صار سجناً لساكنيه وابتداءً أشيد بكل الجهود التي تقام في مواجهة الدكتاتورية بغض النظر عمن قام بها ما دامت تنشد التغيير وتطالب بالحرية وبناء دولة العدل والكرامة والمواطنة المتساوية، و لو نظرنا لهذه النشاطات والفعاليات خاصة في البلاد الغربية ربما غلب فيها طيف واحد من المكونات الوطنية بالنظر للعامل الديني ، ولعل ذلك يحتاج لدراسة علمية لمعرفة الأسباب والدوافع التي

تجعل العنصر المسلم الذي هو أكثر تضرراً من النظام ولكنه الأقل فاعلية في تلك المناسبات والمناشط ولكني أسهم في الإجابة عن ذلك بأن هناك جملة من العوامل النفسية والاجتماعية والتاريخية تجعل العنصر المسلم أقل تفاعلاً فمثلا عملية الوعي بجدوى تلك المناشط وتأثيرها على النظام ربما يراه البعض قليلة وخاصة مع سيادة ثقافة البندقية والتغيير العنيف كما أن الوجود الحديث نسبياً للمسلمين في البلاد الغربية يجعل الكثير منهم مشغول بترتيب شؤونه الخاصة أكثر من التفاعل العام ويضاف لذلك حالة الإحباط العام السائدة في الوسط المسلم نظراً لفشل العديد من التجارب وغياب المرجعية الواحدة التي تعمل على التوجيه والتخطيط والتحريض وخوض معركة الوعي بشكل أساسي بأهمية التفاعل والمشاركة مع ملاحظة أن هذا الحكم والتقييم ليس عاماً في الأماكن والأزمنة كافة فمثلاً الارتيريون في أستراليا لهم تفاعل ونشاط ملحوظ وحتى أوربا هناك تفاوت في الدول من حيث نسبة المشاركة وفي كل الأحوال فالمؤكد أن نسبة المشاركة للمسلمين في جنيف الأخيرة كانت أكثر من سابقاتها مما يعني تزايد الوعي لدى المسلمين بضرورة المشاركة والخروج من حالة السلبية

التقرير الدولي الخاص بحقوق الإنسان في إرتريا يضم تفاصيل مثيرة وهي حقائق مؤلمة كانت خافية في ضمير المواطن الإرتري عامة والمسلمين منهم خاصة والآن وصلت المجتمع الدولي بالصوت العالي ..أين كان هذا المجتمع من قبل؟ هل تجد أسبابا وجيهة جعلت المجتمع الدولي يلتفت الآن لما عليه الشعب الإرتري ؟

بالنسبة للجرائم والانتهاكات الحقوقية قديمة في إرتريا خاصة بعد الاستقلال مباشرة بدأت عملية الانتهاكات ولم يكن المجتمع الدولي يبالي بذلك ولم يتحرك إلا عندما شعر أن النظام في إرتريا يهدد الأمن والسلم الدوليين وحينها فرضت عليه العقوبات وكلها كانت تتعلق بالحالة في الصومال وجيبوتي ولم يكن شيء منها متعلق بالحالة الداخلية في البلاد التي لم يلتفت إليها إلا مؤخراً والسبب في ذلك أن المجتمع الدولي تحركه مصالحه ومخاوفه وليس مصالح ومخاوف الشعوب المقهورة هذا أولاً وثانياً لم يكن الشعب الإرتري وقواه السياسية والمدنية قادرة على توصيل صوتها وبلورة مظالمها وفقاً لطريقة العمل في المؤسسات الدولية وبالتالي لا أحد يقوم بالنيابة عن أحد بعرض قضيته، كل ذلك ساهم في تأخير التفاعل الدولي مع قضايا الانتهاكات في إرتريا وأما التحرك الأخير فإن الدوافع الحقيقية له هو أن شرور النظام وكوارثه وصلت الى شواطئ الكبار وصار مهدداً حقيقياً لهم وذلك بأن المهاجرين والموجات البشرية العابرة للمتوسط أو تلك التي ابتلعها باتت تشكل هاجساً فعلياً للمجتمع الغربي وخاصة يحتل الإرتريون المرتبة الثالثة من حيث التدفق البشري وكان الاتجاه في بداية الأمر أن يتم التفاوض مع النظام لتحسين الأوضاع الداخلية وتحقيق التنمية الشاملة التي تجعل الوطن جاذباً لقاطنيه وكان الاتحاد الأوربي مستعداً

لبذل الكثير من الدعم لتحقيق منع الهجرة إليه ولكن النظام في إرتريا لم يتجاوب معهم بالشكل المطلوب وبناءً عليه يتم الآن تحريك الأدوات التي يمكن من خلالها خضوعه واستجابته لمطالبهم أو التفكير في البديل الذي يحقق ذلك وهذا ما نترقبه في الفترة القادمة.

السواد الأعظم من المهاجرين الإرتريين بالسودان لكنه سواد غير فاعل ... ما الأسباب التي تجعل الشعب المحروق لا يعبر عن الألم ؟ لم لا يصرخ الوجيع.؟

المهاجرون في السودان نسبتهم كبيرة وإقامتهم طويلة منذ بداية الثورة الإرترية وهم محكومون بقوانين الأمم المتحدة والدولة المضيفة وبالتالي من الصعب إيقاع اللوم عليهم وهم يعانون الكثير من المشكلات، كما أن هؤلاء المهاجرين هم من دفع الثمن غالياً بالنفس والمال وقدم البنين والبنات ثمناً للحرية حتى تحقق استقلال إرتريا الذي لم يتمتعوا به بل ظلوا في مخيماتهم القديمة وكذلك قدموا الكثير بعد الاستقلال فكل القوى المجاهدة والمناضلة ارتكزت عليهم وبالتالي من الصعب إصدار حكم عام عليهم بأنهم غير فاعلين وأما إن كان المقصود التحرك المدني بأدواته السلمية المعهودة فهذا تحكمه كما قلت ظروف الدولة المضيفة

1 - ألا ترى أن القضية تلاشت في قناعة الجيل الجديد فهو بين ذائب في المجتمع المحلي السوداني أو مستضعف خانع لظروف الدولة المضيفة وجاهل بأرتريا جغرافيةً وتاريخاً وقضية ؟؟ بل استغنى بعضهم عن أوراق اللاجئين فهل تتوقع أن يصحو هؤلاء الخافتون لصالح القضية الأرترية؟

بالنسبة لما ذكرت حول المهددات الحقيقية للاجئين سواء بالذوبان والتلاشي أو بالهجرة من جديد لبلاد بعيدة أو باللامبالاة والتجاهل للقضايا الوطنية هي فعلا حيثيات مشاهدة لا تنكر وخاصة في الآونة الأخيرة وقد ذكرت بعض أسبابها ولا يعني ذلك بحال التسويغ لتلك المظاهر السالبة والمهددة للقضية الوطنية برمتها ولكن المعالجة تحتاج للنظر في العوامل المختلفة التي أدت لهذا الواقع وبث الوعي بالمخاطر الحقيقية لذلك وعموما لا أقطع الأمل بإمكانية الصحوة وعودة المياه إلى مجاريها إذا كانت هناك معطيات جديدة جاذبة للإنسان اللاجئ الذي فقد الأمل وبدأ يبحث في خيارات جديدة تتمثل في الخلاص الشخصي حتى ولو كان ذلك محفوفا بالمخاطر.

2 - مظاهرة الأرتريين في جنيف 2 - ( 23 / 6 / 2016م ) - حشدت أكثر من 12 ألف أرتري ومضت تساند التقرير الأممي ضد النظام الأرتري المتهم بانتهاك حقوق الإنسان ..لاحظنا في المظاهرة تعانق الشيخ عمر طه والقس شنودة هيلي مع استئثار بعض مكونات المعارضة بمنصة الخطاب إلى جانب شعارات تندد بالطائفية والقبلية كيف تقرأ الحدث . هل لا تزال تجري محاولات استغلال الدين ضد الدين وضد هوية الأمة ؟

تظاهرة جنيف 2 تعتبر خطوة متقدمة من حيث التنظيم والحشد الجماهيري من جميع الدول الأوروبية والعدد المشارك فيها الذي تجاوز العشرة آلاف شخص مقارنةً بجنيف الأولى جداً الذي لم يتجاوز عددها الخمسة ألاف تقريباً. وأدت جنيف 2 رسالة قوية للمجتمع الدولي وخاصة الإتحاد الأوروبي مفادها أن النظام الإرتري مجرم يستحق المحاكمة بالجرائم التي ارتكبها في حق شعبه وذلك بالتأييد الكامل لتقرير لجنة تقصي الحقائق بالحضور الجماهيري الإرتري من جميع الدول الاوروبية والتي كانت ترمز لكل وفد بعلم الدول التي قدموا منها كما أظهرت جنيف إمكانية التوحد بين الجميع حول قضية مركزية محددة وتحقيق النجاح. وتظاهرة جنيف 2 أبرزت ولو شكليا امكانية التعايش السلمي بين المجتمع الإرتري المسلمين والنصارى بالكلمات التي ألقيت في التظاهرة وصورة معانقة الأخ عمر طه والقس النصراني ليست أكثر من محاولة إظهار هذا الملمح وأما احتكار المنصات فقد ذكرنا سابقا أن هناك عزوف من العنصر المسلم في المشاركة وهذه سلبية علينا معالجتها ولا نتوقع مطلقا أن يمنحنا الطرف الآخر حقوقنا أو يتفضل علينا بمكرمات من عنده بالعكس علينا أن ندرك أن الحقوق تنتزع ولا تمنح لانها ممنوحة اصلا من الله ومغتصبة الآن من الطغاة كما أننا في ساحة مدافعة البقاء فيها للأكثر فاعلية وليس للأكثر مظلومية مهما تباكى وأعلن الصراخ بمظلوميته فهذا لا اعتبار له فيها ساحة العراك السياسي وللأسف نحن في كل مناسبة تحصل نخرج بانطباع بأن الطرف الآخر يهمشنا ولا يضع لنا اعتبار بينما لا نسأل انفسنا لماذا نحن نهمش دوما سواء في ساحة النظام أو المعارضة قال تعالى ( قل هو من عند أنفسكم ) فلا أحد يركب على ظهرك إذا لم تكن منحنيا.

الشعب عندما يتعرض للتهجير من بلده تتاح له الفرصة للذوبان في المجتمعات الجديدة ..كيف تنظر إلى الهجرة الإرترية من حيث الإيجابيات والسلبيات بعد قراءتك لواقعها؟

يتمتع الشعب الارتري بروح وطنية عالية جعلته يتمسك بالوطن والعودة إليه طوال فترة حرب التحرير ولم نشهد هجرات بنسب كبيرة أو ذوبان في المجتمعات التي يوجد فيها المهاجرون ولكن طول الأمد وغياب الأفق للعودة للوطن وحالة الإحباط الناجمة عن النظام القمعي في إرتريا جعلت البعض يفكر في الهجرة من جديد أو الذوبان في بلد المهجر وقناعتي أنها حالة طارئة تزول بزوال أسبابها، وأما عن الإيجابيات فلا شك أن الهجرة استفاد منها شعبنا من حيث التعليم وتحسين الوضع المعيشي لدى البعض كما أن الانفتاح على الشعوب الأخرى أتاح للناس فرصاً جديدة ووعياً مختلفاً وخاصة الوعي بالحقوق والحريات وبناء الدولة على أسس صحيحة، وأما السلبيات في الهجرة فأخطرها الذوبان في بلاد المهجر وتفكير البعض في الخلاص الشخصي والتخلي عن الواجبات الوطنية

سياسة البطش الجائر التي تنتهجها الأنظمة المستبدة في قيادة الشعوب تولد عادة شعباً يستطيب الواقع التعيس مستسلماً عاجزاً يفضل الخنوع الذليل على المقاومة والتضحية.هل تجد آثار ذلك في الشعب الأرتري ؟

كل شعب يتعرض للقمع والاضطهاد يترك ذلك عليه أثراً نفسياً وسلوكياً حيث تنشأ نفسية المقهور (مثل حالة بني اسرائيل في ظل الفرعونية) والآثار النفسية الخطيرة التي أحتاج معها بنو إسرائيل لفترة التيه لينشئ جيل خارج سياط الجلاد وسجونه، ولا شك هذه الحالة نجدها في الشعب الإرتري وخاصة الذي

يخضع للقمع اليومي في الداخل مما أنشأ نمطاً خاصاً من المواطنين يستسهل الذل والهوان ويستصعب المواجهة بل الأخطر من ذلك أنه يخاف من الفرعون وهو خارج أسواره بل ربما ظن أن الفرعون مطلع على كل أقواله وأفعاله فلا يعمل على الانخراط في ركب التغيير لأنه مقهور نفسياً ويصعب عليه التحرر بسهولة من ذلك ، و من الآثار الخطيرة للقمع فقدان الثقة بين مكونات المجتمع وصعوبة العمل معاً فالكل يشك في الكل بل ويعمل الجميع في خدمة الدكتاتور خوفاً من بعضهم البعض وينشأ عن ذلك فكرة الإقصاء والتقريب بناء على الولاء المطلق للطاغية وهي ما ذكرت في القرآن الكريم قال تعالى(إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعاً يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم إنه كان من المفسدين) وعموماً فإن الدكتاتورية هي قتل لكل ما هو جميل في النفس البشرية

الأنظمة الجائرة تحجب السلاح عن المواطنين خوفا منهم مثل اليهود مع الفلسطينيين بخلاف الشعب الإرتري فإنه يمتلك السلاح ومتدرب عليه وله تجربة قتالية طويلة ولا تنقصه الشجاعة في خوض الحروب على الرغم من ذلك يلوذ بالفرار عن الوطن أو يرضى بالطاعة العمياء لقاتليه .. هل هذا الشعب مسحور؟ لم لا يوجه ما في يده من سلاح على صدر عدوه .؟

بالنسبة لوجود السلاح في الأيدي وعدم استخدامه ضد العدو الذي يسوم الناس سوء العذاب يعود لعدة عوامل أولها النفسية المقهورة التي ذكرتها سابقاً وثانياً غياب مؤسسات المجتمع التي يشعر الناس من خلالها بالأمان النفسي والشخصي ولا يشعر بأنه مطحون أمام آلة الدولة القمعية بالإضافة لمسألة الشكوك العامة وعدم توفر الثقة لعمل جماعي حقيقي سلمي أو مسلح يجعل الإنسان أمام خيار مواجهة فردية محكوم عليها بالفشل سلفاً ويمكن تحويلها لجريمة جنائية بكل سهولة وتحويل صاحبها لمجرم بدلاً أن يكون بطلاً، كما أن هناك قطاعاً من الشعب مسحور بالفعل وهذا لا ينكر حيث استطاع النظام بآلته الإعلامية المضللة إقناع البعض بأن الوطن مهدد وأن الاستقلال لم يكتمل وأن الثورة مستمرة وبالتالي هؤلاء يحملون البندقية عن قناعة ويتجاهلون كل المظالم في سبيل استكمال تحرير الوطن المهدد حسب الزعم السائد عند النظام، وللأسف الشديد لم تفلح القوى المناهضة للنظام في كشف وتعرية هذه الأكاذيب التي تساهم في تحويل الضحية ليكون حارساً وحامياً لجلاده وهذا أقل ما هو مطلوب منها في معركة الوعي

كل السلبيات التي يحملها الأميون المسلمون يتحلى بها المثقفون المسلمون في إرتريا.-.إلا من رحم ربي - ينشغلون بالدوائر الضيقة جهدًا وحماسة وانغلاقاً .. يا شيخ حسن هل من راقٍ ورُقْية ؟

مسألة الانتماء للقربى النسبية أو المكانية أو المهنية مسألة فطرية طبيعية وجاءت الرسالة الخاتمة للارتقاء بالإنسان من الأحوال الطبيعية والجواذب الأرضية إلى الانتماء الرسالي العقدي وبالتالي نسخت الشرائع القومية (يا قوم) وجاء الخطاب الخاتم بقوله (يَا أَيُّهَا النَّاسُ) ولكن في ذات السياق تعامل الدين مع تلك المفاهيم من خلال الاستيعاب والتجاوز دون المصادمة معها لأنها من قضايا (الجعل) قال تعالى (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) وقضايا (الجعل) خاضعة لمنطق السيرورة الطبيعية للإنسان بعيداً عن التدخلات القهرية والقسرية والنزع نحو الإكراه تحت ذرائع شتى كما هو الحال بالنسبة للنظام القمعي الذي يريد حمل الشعب كافة نحو ثقافة واحدة بحجة الوحدة الوطنية، وخلاصة القول فإن الإسلام يعترف بالعلاقات النسبية والسكنية والمهنية وغيرها ولكن يهذبها ويوجهها ويمنع منعاً باتاً العصبية بكل أشكالها (ليس منا من دعا الى العصبية) وأما من الناحية العملية لو نظرنا إلى أسباب تمسك الناس بتلك الانتماءات الأولية لوجدنا أن السبب الرئيسي فيها هو فشل الدولة في صناعة المجتمع المنفعل بالقضايا العامة و الواثق بالدولة وسياساتها وبالتالي يبحث الإنسان عن ذاته ومصالحه وأمانه في تلك الحصون الأولية وهذا نتاج طبيعي لفشل الدولة وفشل القوى السياسية التي ترتقي بالناس وانتماءاتهم السياسية والفكرية والتنظيمية، وبالتالي علاج الظاهرة لن يجدي فيه المواعظ والتذكير فقط بل يحتاج لمجهودات جبارة في بناء مؤسسات مجتمعية تتجاوز الولاءات الضيقة وتعمل على بناء دولة قادرة على احتواء الجميع وإدماجهم بشكل طوعي ورضائي في منظومة قيمية راشدة وهذه الحالة هي مرحلة الدوران في فلك الأفكار وتجاوز الدوران في فلك الأشخاص والأشياء

على مستوى الوعي الفكري ..ما الذي جد في عقول وسلوك الحركة الإسلامية الإرترية إذا ما قارنا بين أمسها في الثمانينات وبين يومها ؟

نشأت الحركة الإسلامية الإرترية في مرحلة تاريخية حرجة وذلك عند انهيار جبهة التحرير الإرترية وغياب المشروع الوطني الجامع والمعبر عن تطلعات الشعب الإرتري في الحرية والكرامة وتحقيق الاستقلال الوطني في لحظة سيطر في الساحة الإرترية تنظيم الجبهة الشعبية بتوجهاته الشوفينية والإقصائية فكان رد الفعل الطبيعي هو الحركة الإسلامية التي استنهضت المسلمين وأحيت مشاعرهم الدينية وأذكت فيهم روح الأمل بدلاً من حالة الإحباط السائدة حينها، ولكن كان التأسيس عجلاً وغير مدروس بشكل صحيح وكانت العاطفة هي الغالبة على منطق العقل في البناء المتدرج مما أدى بالتجربة الإسلامية لتعثرات حقيقية صعب معها السير المشترك وربما كان لحداثة التجربة والخبرة وقلة الرصيد المعرفي دور كبير في صعوبة الحفاظ على الوحدة الإسلامية ولكن مع الزمن فقد اكتسبت الحركة الإسلامية معارف وخبرات بمنهجها وواقعها السياسي والاجتماعي وخصوصيات الوطن الإرتري بتعدديته

الدينية والثقافية والاثنية وبالتالي التعاطي مع الواقع بشكل أكثر واقعية وقد تجاوزت الحركة الإسلامية كثيراً من نقاط الخلاف وخاصة السياسية منها وهي تتعاطى مع الواقع بشكل متقارب بل تغيب الفوارق أحياناً كثيرة بين مكوناتها المختلفة ولا شك أن هذا يعد تطورًا كبيرًا في مسيرة الحركة الإسلامية و تعاطيها مع الواقع الوطني عامة والإسلامي خاصة

الإسلاميون الإرتريون نجدهم في الطليعة من حيث التواصل مع الأطراف العلمانية والمبادرات الإيجابية تجاه الآخرين لعل الإسلام هو الذي يدفعكم لذلك .. هل وجدتم من المسيحيين والعلمانيين من يبادلكم هذا الموقف الإيجابي . يا شيخ حسن أما تحس أن جهودكم مع الآخرين تعترضها عقبات كئود كلما تجاوزتم واحدة تصدت لكم أختها

لم يكن لأي طرف من المكونات الأساسية في الوطن الإرتري الخيار في أن يكون جزءًا من الخارطة الإرترية الحالية أو خارجاً عنها وبالتالي فالجميع محكوم بالأمر الواقع ضمن حدود الدولة القطرية الحديثة التي هي صنيعة الاحتلال وبالتالي لم يكن أمام الجميع إلا التعايش المشترك على هذه البقعة من الأرض أو الحرب الضروس بين الجميع والبقاء للأقوى ولا شك أن منطق التعايش هو الأنسب والأقرب لتحقيق مصالح الجميع، ولكن التعايش يتطلب اعتراف واحترام متبادل وتنازل من الأطراف كافة بما يؤدي للعيش المشترك ومن خلال الرصد للتجربة الوطنية الإرترية كان المسلمون دوماً الأكثر تفهماً لفكرة الوطن الجامع وفكرة العيش المشترك وأما الطرف الآخر فهو أسير الهواجس والمخاوف دوماً ففي الخمسينيات مثلاً كان نزاعاً لفكرة الوحدة مع اثيوبيا على فكرة إرتريا المستقلة وبعد التحرير فإن هذا الطرف أثبت أيضاً عدم قدرته في إدارة الدولة ذات التعدد الديني والثقافي ومارس الإكراه السلطوي مما أدى بالطرف المسلم للشعور بالغربة في الوطن الذي ناضل من أجله، ولا شك سيكون لذلك ردات فعل عكسية كبيرة مستقبلاً، ولكن هذه الحالة الغالبة لا يعني أنها حالة عامة هكذا يعلمنا القرآن في قوله تعالى (لَيْسُواْ سَوَاء) فهناك بعض الأطراف التي تختلف مع تلك التوجهات والنزعات المتوجسة والاقصائية ولكن في ظل التوترات السائدة تختفي مثل هذه الأطراف ولا يبرز إلا الأصوات المتطرفة هنا وهناك والتعايش الوطني يتطلب جهودًا جبارة من المكونات كافة إذا ما أردنا العيش المشترك ضمن الوطن الواحد وإلا فالخراب والدمار كما قال ابن خلدون (الظلم مؤذن بخراب العمران ) .

مساحة ختامية :

وفي الختام أتوجه بالشكر الجزيل لوكالة زاجل الإرترية للأنباء

وأخص بالشكر أخي الفاضل باسم القروي لحرصه واهتمامه للمساهمة في تحريك المياه الراكدة ومحاولة بلورة رؤى ومفاهيم جديدة تلتمس الطريق للخروج من النفق المظلم.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

 

 


د.نوال :

أفتقد الوالد الشيخ أبا نوال في كل شيء وألم فراقه يتجدد لدى الأسرة دوماً

لن تسقط رايته وخلفاء الوالد هم الجمهور الأرتري المعارض العامل للحرية والانعتاق

شهادة صلاح الوالد هو انشغاله بالعمل العام وأنه يعيش للأمة لا لنفسه ولا لأسرته في دائرة ضيقة ومثل هذا الوالد يتولى الله رعاية أسرته وهكذا كان الشيخ أبو نوال - رحمه الله - فعلى الرغم من انشغاله بالعمل الميداني نضالا وجهادا فقد نبغ أولاده خلقا وعلما وبناء أسرة محافظة سَلَمَتْ من الضياع وكانت فترة وجود الشيخ أبي نوال بين أولاده على قلتها فترة مباركة تتلقى الأسرة فيها منهج حياة

بعد مرور ثماني سنوات من رحيله تواصلتُ مع الطبيبة نوال محمد إسماعيل عبده لأتعرف على أحوال الأسرة كيف هي ؟ ألا تزال الراية تحمل بيد الخلف اقتداء بالسلف؟

كنت أخشى أن أجد إعراضاً لكني فوجئت بالموافقة العاجلة فأنجزنا المقابلة على عجل محبب وكان أهم ما تذيعه هذه المقابلة أن د. نوال والأسرة الكريمة لم تكسر لهم قناة بوفاة الوالد ، ولم تضعف وفاته عزيمتهم في المضي على دربه جهاداً وتضحيةً

سألتها متى تضحك فغضت الطرف عن الجواب فكأنها لا مساحة في قلبها لفضول القول ولا لفضول الأنس وأجابت عن جزئية أخرى في السؤال : أن قلبها ينفجر ألما لما آل إليه وضع الشعب الأرتري الذي يفر من الوطن لتلتهمه المصائب في الصحاري و البحار وتحدثت حزينة

عند ذكرىات الشيخ في بيتهم بين أسرته وأكدت أنه على الرغم من مضي ثمان سنوات من الوفاة أن شأن والدتها أم نوال – حفظها الله - مقلق من شدة الحزن وألمه


" نوال " اسم مشهور في المجالس الدعوية والجهادية لارتباطه بالشيخ الفقيد فهلا تتفضلين بعرض سيرتك الذاتية ولِمَ الشيخ أبو نوال اختارك كنيةً لهاشتهر به حتى كان طاغياُ على اسمه الحقيقياسمي نوال محمد إسماعيل عبده من مواليد مدينة كسلا ، و أكملت دراستي بها ، أعمل طبيبة ، متزوجة و أم لأربعة أطفال. أما بخصوص الكنية - والدي عليه رحمة الله - اختارها حسب الترتيب فلم يكن يميز بين أبنائه ، جميعُنا كنا منه سواء . كما أن نظرته للمرأة كانت مليئة بالاحترام والتقدير فلم يكن يراها كائناً منقوص الإنسانية أو عاراً يستحي المرء من الحاق اسمه به كما نرى عند البعض.

- الثاني من أكتوبر عام 2016م هوالذكرى الثامنة لأفول نجم الشيخ أبي نوال محمد إسماعيل عبده - رحمه الله -رئيس مجلس شورى الحزب الإسلامي الأرتري للعدالة والتنمية ماذا تعنى لك تكرار تلك المناسبة سنوياً

صحيح مرت ثماني سنوات من ناحية الحساب ، إلا أن ألم الفراق مازال حياً. أفتقده في كل شيء ، مكانه الشاغر بيننا ، نصائحه ، دعواته ،اهتمامه بنا -أفتقده في كل شيء؛ في كل اللحظات السعيدة، و في كل الأوقات العصيبة التي تمر بي في حياتي أفتقده .

- غاب الشيخ الوقور عن الساحة السياسية فشغر موقعه فهل يوجد في بيتكم من يوقد الشمعة أم أنتم تعيشون المذاق الأليم لانكسار السيف الوحيد يا آل الشيخ أبي نوال؟

مجاهدات والدي الشيخ-طيب الله ثراه- لا يختلف عليها اثنان ، وأسأل الله الجواد الكريم أن يتقبل منه أحسن ما عمل ويضاعف له في الأجر. و على أسرتي الكريمة ألا تنسى ذلك الإرث الكبير الذي تركه لنا و أن يقوموا بأعباء هذه الأمانة ، وأن يواصلوا على درب العطاء و خدمة الشعب الإريتري وقضاياه. و أن يكون الهم

الإريتري حاضراً في حياة كل منا و أن يسعى كل واحد في الأسرة إلى خدمة القضية بكل ما أوتي من قوة، كل حسب مجاله وتخصصه، و ذلك بالسعي لتطوير الذات في المجالات العلمية والعملية و الاستعداد للبذل والعطاء في ميادين العمل العام. بهذه الطريقة تكون الأسرة خير خلف للشيخ الفقيد.



لكل سلفٍ خلفٌ يقوم مقامه في الساحة فمن خلفاء الشيخ أبي نوال الذين يحملون

الراية بعده في رأي د.نوال؟


حواء الإريترية التي أنجبت (عواتي ) و غيره من أبطالنا ما يئست من إنجاب المزيد. أرى خليفة والدي في رفاقه في النضال والجهاد، أراه في شباب وقيادات الحزب الإسلامي الأرترية للعدالة والتنمية ومحبي الشيخ ، أراه في أبنائه الخلص الأخيار الذين ضاقت بهم طرقات جنيف ليطالبوا بحق شعبنا في الحرية و العدالة والعيش الكريم ، و ليؤكدوا تمسك الإريتري بأرضه و حقوقه مهما بعدت خارطة الجغرافيا و مهما طال الزمان - أراه في عيون كل الغيورين من أبناء وطني ،الحريصين على وحدة ترابه و عزته و رفعته. كل هؤلاء مؤهلون لأن يواصلوا مسيرة آبائنا الذين سطروا في كتب التاريخ بسطور من نور صفحات في المقاومة والبسالة يعز أن يوجد لها نظير


الشيخ أبو نوال كان مدرسة فريدة وقدوة حسنةفنأمل تزويد القارئ بجدول يومياته في بيته ليقتدي بها محبوه ؟

والدي -جعل الله قبره روضة من رياض الجنة- تميز بالدقة و النظام و الانضباط . رغم أن طبيعة عمله كانت تقتضي كثرة الأسفار، و ساعات العمل الطويلة في الحل

والترحال ، فقد كان يحمل هم أريتريا و أُشْبِعَ بحبها تراباً وشعباً ، فكان جل وقته وجهده لها ، و كان يولي الوقت أهمية كبرى ليستطيع الوفاء بأعباء المهام الموكلة إليه دون الإخلال بواجباته تجاه أسرته أباً و زوجاً قدر المستطاع.فاليوم عند أبي يبدأ في الثالثة صباحاً حيث يتزود بخير ما يمكن أن يتزود به الإنسان ويأخذ جرعته الروحية اليومية بقيام الليل وقراءة القرآن. بعد ذلك يقوم بإيقاظنا لصلاة الصبح ثم جلسة أسرية تشمل جانب إيماني وتلاوة القرآن و نصائح و توجيهات كأي والد. ثم يستعد ليغادر إلى عمله ليعود متأخراً في الليل و يتفقدنا و يسمع منا و يتابع دراستنا. لهذا فجدوله اليومي ربما يفيدك عنه زملاؤه أكثر. ، ولو توجهت بهذا السؤال إلى أختي الصغرى هدى لصعب عليها أكثر فكانت لصغر سنها لا تراه حتى و هو معنا فكان يغادر فجراً قبل أن تستيقظ ويعود ليلاً بعد أن يغلبها النوم . لهذا عندما تتوفر فرصة يكون فيها في المنزل يحرص أن يجمعنا حوله و يحكي لنا القصص و يتجاذب معنا أطراف الحديث.


من أكثر الناس في بيتكم لا زال يعيش لحظات الحزن والفراق المر ؟

رحيل والدي زلزل كيان الأسرة كلها ، فقد كان فقده عظيماً ،حيث ربانا باللين والرفق والإحسان ، و كان يقنعنا بالحجة والمنطق و الموعظة الحسنة . و كانت أبوته لنا طابعها العفو و التيسير . فالحزن مازال يعتصرنا جميعا من بعده ، ولكني قلقت بشكل خاص على والدتي التي انعكست ملامح الحزن عليها و أثرت في صحتها. ثم أختي الصغرى

هل من وصية تحتفظ بها الأسرة الكريمة تركها الشيخ أبو نوال للوطن والمواطنين شفوية كانت أم مكتوبة؟

وصيته كانت دائما ألا يسجن المرء نفسه في حيز الأنا الضيق و أن ما تقدمه من خير تجاه وطنك وشعبك لا يضيع أبداً و ستلمسه خيراً و بركةً في دنياك ،و توفيقاً في أبنائك و حلاً لجميع معضلات حياتك. كان يوصي جميع الشباب الذين يلتقيهم بالتسلح بالعلم والمعرفة فهما أساس نهضة كل أمة. و أكثر ما كان يشدد عليه الوحدة ونبذ الخلاف.

أنت كبرى أولاد الشيخ أبي نوال فهل ترشحين نفسك لتكوني الخليفة من بعده
تحملين راية الحق تضحية وجهاداً وما أهم درس منحه إياك الشيخ الفقيد لا زلت تتمسكين به ؟


ذلك توفيق من الله و كرم منه وفضل يؤتيه من يشاء. وأرجو أن يمن الله به علي. حياته كلها كانت بالنسبة لي دروساً و عبراً و موعظة حسنة . أسأل الله أن يرزقني المسير على ذات الدرب.

في حياتك الخاصة هل استطعت أن توفقي بين التزامات البيت والتزام العمل العام

اجتهد قدر استطاعتي إن شاء الله . فالوضع في بلادنا الحبيبة يجعل المشاركة في العمل العام واجباً حتميًا على الجميع دون استثناء. لا مجال للأعذار على الجميع المشاركة حتى ترسو بلادنا على شواطئ الأمان و الرفاهية

الشيخ أبو نوال كان كثيراً ما ينشغل عنكم خارج البيت لأداء واجبات العمل العام جهاداً ونضالاً فكيف تفوق أبناؤه تربية ودراسة والتزامات الحياة ؟

إخلاص النية لله عز وجل و العمل للصالح العام سبب لتوفيقه ورعايته للأبناء - و كان أبوهما صالحًا - ثم بفضل الله علينا أكرمنا بأم واعية ، كانت دائماً تحثنا على المثابرة و تشجعنا على الاجتهاد نسأل الله أن يطيل عمرها في طاعته وينعم عليها

بالصحة و يوفقنا إلى برها ونيل رضاها.


متى تبكي د. نوال ومتى تضحك وما الحلم الذي لم يتحقق لك حتى الآن وأنت تتطلعين إليه دوماُ وترعين غراسه حتى يكون واقعاٌ مثمرا سعيد

اًقلبي يتفطر وأنا أرى ربوع بلادي ووديانها و مرتفعاتها تضيق على أبنائها بما رحبت ، فيضطرون إلى الفرار من الديكتاتور فتحصد أرواحهم الطاهرة قوارب الموت في المتوسط. يحزنني غياب الوحدة الوطنية و نمو النزعات القبلية . ولكن في المقابل الأمل معقود على الله ثم على شباب هذه الأمة ليبنوا مجدها و يحققوا حلمها وتطلعاتها نحو الحرية. و هذا هو الحلم الذي ينبغي علينا كأريترين السعي لتحقيقه.

مساحة ختامية ماذا تقولين فيها؟

أحيي مجاهدات شعبنا الأبي التي لابد أن تكلل بالتحرر و الانعتاق من قبضة الطاغية . و سننعم -ان شاء الله -بوطن تسوده المحبة والإخاء ،و تحكمه دولة القانون، وطن تبنيه سواعد أبنائه ، ويحتويهم ويسعهم بكل مكوناتهم الثقافية والدينية والقبلية.