د.حامد محمد حالفه يكتب لوكالة زاجل : وقفات تسع مع خطاب ” حادي ” في ندوة الجماهير الواعية ضمان التغيير

2020/06/04   

عونا

استمعت ندوة سياسية في صفحة حزب الوطن  الأرتري الديمقراطي ” حادي ” التي قدمت بتاريخ  2 مايو عام 2020م واستمرت أكثر من ثلاث ساعات متوالية واشترك فيها الأستاذ فتحي عثمان من فرنسا الذي قدم ورقته بعنوان: المعارضة الأرترية .. الإشكالية والحلول .

 

بشرى سار :

يسر موقع عونا لكل رواده الأعزاء  وأفراد الجالية الكريمة بأننا سنفرد مساحة مقدرة لكل الإعلانات فى موقعنا في قناة اليوتيوب فكل من يرغب فى اى إعلان تجارى أو عن إصدارات جديدة من الكتب وغيرها فى كل المجالات المختلفة .
نرجو أن يتواصل مع إدارة موقع عونا.
على وسائل التواصل التالية:
 

    منبر الحـــــوار

     
علي كرن الأسطورة: الحلقة الرابعة والأخيرة
2020/07/20   
عونا
 أود أن اختم مقالي عن علي كرن الأسطورة وكلي أمل بأن أكون قد أعطيت صورة عن مدينتنا الجميلة بعيون ابناءها.
من الصعب ايجاز مكانة المدينة من خلال اسطر قليلة كما اسلفت، فالحديث عن المدينة يحتاج إلى مجلدات تاريخية حافلة.
كما أرجو وأتمنى من جميع الأخوة أن يكملوا هذا المشوار بحيث تكتمل الصورة ونكون قد قمنا بواجب الوفاء.
وقام بعض الأخوة مشكورين بتزويدي بأسماء
 
الصرب والهوتو ... وغالبية شركاء الوط
2020/07/12   
عونا
التطهير العرقي هو محاولة خلق حيز جغرافي متجانس عرقيًا بإخلائه من مجموعة عرقية معينة باستخدام القوة المسلحة، أو التخويف، أو الترحيل القسري، أو الاضطهاد، أو طمس الخصوصية الثقافية واللغوية والإثنية، عبر القضاء عليها نهائيا أو تذويبها في المحيط الإثني الذي يُراد له أن يسود (طبقا لويكيبيديا)
الملف
الجزء الاول : العلاقات الارترية – الامريكية
2020/06/29   
عونا
 أنا لا أعنى الوجود الامريكى فى ارتريا ... ذلك بدأ مبكرا ... فى عام 1942 تم افتتاح قنصلية امريكية فى (( اسمرا )) – وفى عام 1953 وقعت اثيوبيا اتفاقية الدفاع المشترك مع امريكا حصلت بموجبه الاخيرة على قاعدة عسكرية فى اسمرا .
 
د.حامد محمد حالفا يكتب عن : الحركة الإسلامية الأرترية تودع مؤسسها الأول الشيخ عثمان إدريس عنجوت رحمه الله
2020/07/08   
عونا
تصبيرًا لأنفسنا ، ووعظًا لها نبدأ بالتذكير بالحقيقة ( كل نفس ذائقة الموت ، و إنما توفون أجوركم يوم القيامة ) وخير الناس من يترك للناس خلفه سيرة عطرة ، وتتقدمه إلى الله سيرة عطرة
وبين الميلاد القدر،

رابطة المرأة الإرترية للتنمية المُستدامة – بالقاهرة

2020/06/28   

عونا

إن أى مجتمع لنهوضه وتقدمه وتطوره يحتاج للمرأة فهى الرافعة الأساسية التى تقوم عليها نهضة المُجتمعات فالقضايا التى تجد مناصرة من المرأة تنجح والمشاريع التنموية التى لا تشتمل فى رؤيتها على المرأة حضوراً ومشاركة وتفاعلاً لا يقوى عودها ولا تصل لهدفها وغاياتها .

 

 قال تعالى وبشر الصابرين الذين اذا إصابتهم مصيبة قالو انا لله وانا اليه راجعون

2020/06/27   

عونا

 كلمة عزا إلى أسرة وأبناء المناضل الجسور محمد علي عمر(كلاي) الذي وافته المنية اثر علة لم تمهله طوىلا، وذلك في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية يوم الثلاثة ١٦ يونيو٢٠٢٠م وسوف يبقى هذا اليوم عالقا في ذهني وربما في أذهان الكثيرين من زملاء النضال

بمناسبة اليوم العالمي للاجئين

2020/06/21   

عونا

صادف يوم العشرين من يونيو الجاري اليوم العالمي للاجئين، وبهذه المناسبة العالمية أود تسليط الضوء على مشكلة بداية اللجوء من ارتريا وذلك بسبب سياسة الأرض المحروقة التي أتبعها النظام الاثيوبي الاستعماري ضد أبناء الشعب الارتري ابتداء من عام 1967.

 

 

الشيخ/ أبو تقوى عثمان عنجوت
رمز اسلامي ارتري يغادر في هدوء فاجع

2020/07/11   

عونا

كشخصيته الرصينة الهادئة تماما مضى الشيخ أبو تقوى في هدوء الى الرب الرحيم ، كالنسمة ترطِّب حياتنا ثم ما تلبث أن تغادر سريعا ، رحيل صامت هادئ إلا أنه كالهدوء الذي يسبق العاصفة ، حيث تسلل الخبر الفاجع يوم الثلاثاء 7/7/2020م كنصل سكين حاد انغرس في القلب مدميا ومفجرا الحزن الممضي الأليم ..

إلي جنات الخلد بإذن الله يا اباحسن!

2020/06/20   

عونا

والحزن يملءي قلبي، سمعت انتقال الدكتور محمد سعيد شوماي في اسمرا إلي رحمة الله تعالى في شهر يونيو الجاري 2020م تاركا اربعا من الاولاد، وخمسا من البنات. 

الدكتور محمد شوم كان احد النوابغ من ابناء قندع في خمسينات القرن الماضي حيث تمكن من دخول المعهد التقني:- "    Boteggo" الايطالي

 

إلي جنات الخلد بإذن الله ابو مليكة

2020/06/19   

عونا

انتقل إلي رحمة الله تعالى الدكتور محمد سعيد شوماي في العاصمة اسمرا وذلك في العاشر من شهر يوليو الجاري 2020م وهو اب لاربعة ابناء وخمسة بنات علما بأنه كان يعاني من كسر في إحدى قدميه وذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعلاج الي ابنه وعندما اشتد عليه طلب العودة إلى وطنه وفضل ان يدفن في بلاده.

على من تراهن إثيوبيا؟!

2020/06/16   

عونا

يحتار المرء كثيرا ويستغرب ويستعجب، ويسأل عن تفسير منطقى لهذا التعنت والمماطلة الإثيوبية التى وصلت إلى حدود التهديد بحشد عشرات الملايين لخوض الحرب ضد مصر.
السؤال المحير هو: على من تراهن إثيوبيا، وهى تمارس هذه الفتونة التى لا تتسق تماما مع أحوالها وظروفها وتتجاوز بكثير إمكانياتها وقدراتها فى شتى المجالات؟!

 

ناقوس الخطر يدق في منطقتنا

2020/06/15   

عونا

ظهرت في الآونة الأخيرة تباينات حادة حول سد النهضة بين اثيوبيا ومصر والسودان، فمنذ فترة كانت هناك حوارات تجري للوصول إلى اتفاق حول حصة كل طرف من مياه النيل، إلا أن دولة المنبع اثيوبيا لا زالت متمسكة بأن لها الأولوية باعتبارها المصدر

ناقوس الخطر يدق في منطقتنا

2020/06/15   

عونا

ظهرت في الآونة الأخيرة تباينات حادة حول سد النهضة بين اثيوبيا ومصر والسودان، فمنذ فترة كانت هناك حوارات تجري للوصول إلى اتفاق حول حصة كل طرف من مياه النيل، إلا أن دولة المنبع اثيوبيا لا زالت متمسكة بأن لها الأولوية باعتبارها المصدر

 

الخروج من دائرة الكلام الى دائرة الفعل

2020/06/12   

عونا

ان المجلس الوطني للتغيير الديمقراطي يمثل عصارة تجربة المقاومة الارترية للعمل المشترك ويشكل صيرورة المشروع الوطني الذي بدأت نواته الاولى في خمسينات القرن الماضي بإنشاء الكتلة الاستقلالية بقيادة القائد ابراهيم سلطان رئيس الرابطة الاسلامية الارترية حيث تم التوافق على اركان الكيان الارتري

مبادرات ام مناورات؟

2020/06/04   

عونا

الحوار هو جوهر الحياه الاساسية. تبادل الافكار عبر تناول قضايا الخلاف باحترام من اجل الوصول الى تفاهم مشترك وفى فترة محدده. اما الحوار فى مجتمعنا الارترى المعارض صار موضة وانعكس الى ادمان وخرج عن السيطرة. تغير الفهم من حوارات الى مناورات عبر الاعلان عن

 

سامبو ...كولستون... واحمد القيسى

2020/06/12   

عونا

سلسلة مطاعم للفطائر فى كاليفورنيا تسمى سامبو. الاسم سامبو يعكس عرق عرقى قديم عن صبى ذو بشرة داكنة. واللقب يعكس مصطلح استهجان وكراهية الأمريكان البيض ضد الأقلية السوداء.
 

قانون الخُمُس: بين الصَّدَقَة والسَّرِقَة .. سلطة الهاوية !!

2020/06/04   

عونا

 وثروات باطنة وظاهرة بمسمى( الركاز) التي لهم وعشيرتهم العنصرية فيها ٢٠ % في الظاهر و٧٠ % من دخل الدولة الاخر مجهود حربي ونفقات خاصة و٣٠ % أرصدة عائلية في الخارج .. وما يفعله يهود ومسيحيوا أريتريا ايضاً بالصيادين اليمنيين أهون بكثير مما يفعله قانون الخمس الذي ينهب مقدماً ٢٠ % من كَدَح

 

مبادرات ام مناورات؟

2020/06/04   

عونا

الحوار هو جوهر الحياه الاساسية. تبادل الافكار عبر تناول قضايا الخلاف باحترام من اجل الوصول الى تفاهم مشترك وفى فترة محدده. اما الحوار فى مجتمعنا الارترى المعارض صار موضة وانعكس الى ادمان وخرج عن السيطرة. تغير الفهم من حوارات الى مناورات عبر الاعلان عن افكار واجندات بابتسامات صفراء تختلف عن النوايا والاهداف الحقيقية.

 

2020/06/01   

عونا

 

 
 

2020/06/30   

عونا

 

رأي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب